المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

فقدان الأسنان مؤشر على ضعف ذاكرة المسنين

فقدان الأسنان مؤشر على ضعف ذاكرة المسنين

 

خلصت دراسة بريطانية حديثة إلى أن فقدانالأسنان في سن متقدمة يعد مؤشرا على إصابة كبار السن بضعف الذاكرة وبطء النشاط الحركي، إذ وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين فقدوا أسنانهم كانت ذاكرتهم أضعف بنسبة 10% من الذين لا يزالون يحتفظون بأسنانهم، كما أنهم سيرهم أبطأ بالنسبة نفسها.

وأوضح الباحثون في كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة في دراستهم التي نشروا تفاصيلها يوم الخميس في مجلة “الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة”، أن فقدان الأسنان مرتبط ببطء سرعة الحركة في المشي وضعف وظائف الذاكرة لدى كبار السن.

وتابع الباحثون بيانات 3100 شخص تزيد أعمارهم على ستين عاما فى إنجلترا، عبر تقييم أدائهم في اختبارات الذاكرة وسرعة المشي، مع إجراء الكشف الطبي على أسنانهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين فقدوا أسنانهم كانت ذاكرتهم أضعف بنسبة 10% من الذين لا يزالون يحتفظون بها، كما أنهم يسيرون أبطأ بالنسبة نفسها.

“تساكوس: يمكن استخدام مؤشر فقدان الأسنان كعلامة مبكرة على تدهور القدرات العقلية والجسدية لكبار السن في سن الشيخوخة، وخاصة في عمر 60 إلى 74 عاما”

مؤشر
وقال قائد فريق البحث الدكتور جورجيوس تساكوس أستاذ علم الأوبئة والصحة العامة في كلية لندن الجامعية، إنه يمكن أن يستخدم مؤشر فقدان الأسنان كعلامة مبكرة على تدهور القدرات العقلية والجسدية لكبار السن في سن الشيخوخة، وخاصة في عمر 60 إلى 74 عاما.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي يدرس فيها العلماء تأثير فقدان الأسنان على الحالة الصحية للإنسان، حيث سبق أن درسوا العوامل الاجتماعية والاقتصادية المختلفة وتأثير التدخين وشربالخمر.

وتعد أمراض اللثة السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الأسنان، كما أن التهابات اللثة ترتبط بأمراض مزمنة أخرى، مثل السكري وأمراض القلب، وذلك نتيجة دخول الجراثيم إلى جسم الإنسان عن طريق اللثة النازفة والمتورمة.

 

 

موقع الجزيرة.نت

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022