المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

الالتفاف حول كبار السن في رمضان مهم لصحتهم

أكدت السيدة سوسن رياض رزق، اختصاصي التغذية بمؤسسة حمد الطبية، لـ«العرب»، على ضرورة الالتفاف الأسري حول كبار السن، الأمر الذي يسهم في تحسين شهية المسن، ومن ثم التأثير الإيجابي على صحتهم، خاصةً وأن أغلب كبار السن يعانون من الوحدة، نظراً لانشغال الأقارب بأعمالهم، مشددة على أنه على أقل تقدير، يجب أن تلتف الأسرة حول المسن في وجبة الإفطار.
وقالت سوسن رياض: الفئة العمرية التي تراجعنا، هي كبار السن، فـ70% تقريباً من المراجعين هم من المسنين، وتختلف احتياجاتهم على حسب كل مريض، فمنهم من نتابعهم لتحسين عملية التغذية فحسب، فهم قادرون على المضغ والبلع، وهناك مرضى على تغذية أنبوبية.
وأضافت: كبار السن من الفئات التي تمثل مشكلة لبعض الأسر في شهر رمضان الفضيل، فالمسنون تحدث لهم تغيرات فسيولوجية كبيرة بحكم العمر، منها ضعف التمثيل الغذائي في جسمهم، وهذا يؤدي إلى قلة الكتلة العضلية في الجسم، وبالتالي ليس لديهم نشاط بدني كبير كالشباب.
وتابعت: «تتأثر الإنزيمات الهاضمة في جسم كبار السن، فيقل إفرازها، الأمر الذي يؤدي إلى سوء التغذية، ومنهم من لديه نقص في عدد الأسنان، أو ليس لديهم أسنان نهائياً، الأمر الذي يؤثر على مضغ الأكل والبلع بصورة عامة. ونصحت السيدة سوسن رياض بضرورة تذكير كبار السن دائماً بشرب المياه، بأن يوضع كوب من الماء دائماً بالقرب من الشخص المسن، خاصةً وأن الكثير منهم لا يشعرون بالعطش.
ونوهت إلى أن تغذية كبار السن في رمضان يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية، من بروتينات ونشويات وخضروات وفواكه وألبان وأجبان، ولكن تعتمد بصورة أساسية على البروتينات، المتوفرة في اللحوم والأجبان والأسماك والألبان، والبقوليات بصورة عامة، وتختلف كمية الطعام من شخص مسن لآخر، فمرضى الكلى يقل ما يتناولونه من بروتينات بصورة كبيرة عن غيرهم.
وشددت على أن بعض كبار السن الغير قادرين على الصوم، ينصحون دائماً بعدم الصوم، والطبيب يحدد هذا الأمر قبل شهر رمضان الفضيل، وعلى الأسر أن تقوم بعملية الطهي بصورة صحية، لتيسير عملية المضغ والبلع والهضم على المسن.
ولفتت إلى أن غذاء كبار السن يعتمد على الحالة الصحية لهم، فمرضى الضغط على سبيل المثال يتعين على أن ذويهم تقليل الأملاح في الطعام، وأن يزيدوا من البهارات بما يعطي طعماً جيداً للأغذية، فحاسة التذوق لدى كبار السن تكون قليلة.

المصدر : العرب القطرية

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022