المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

دراسة: تراجع دعم الأسر لكبار السن في الدول الآسيوية!!!

كشف مسح نشرت نتائجه اليوم الجمعة، عن ميل متزايد لدى الآسيويين بأن التقاعد يجب أن يمول من قبل المتقاعدين أنفسهم، في خروج عن العرف التقليدي بأن الأسر هي التي ينبغي أن تعتني بكبار السن.

وقال ريتشارد جاكسون، مؤسس معهد “جلوبال إيدجينج إنستيتيوت” إنه بالرغم من المستوى المرتفع من الاعتماد على أفراد الأسر، فإن الناس لا يرغبون في أن يستمر هذا الوضع، واستطلع المعهد آراء أشخاص من سن العشرين فيما فوق وهم أصحاب الدخل الرئيسي للأسر.
وهناك نسبة تراوحت بين 6% و13% فقط من الذين شملهم المسح في كل من الصين وهونج كونج وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا وتايوان وسنغافورة والفلبين، قالت إن الأبناء أو أفراد الأسر ينبغي أن يوفروا الدعم المادي للمتقاعدين.
وذكر أغلبية من شملهم المسح، أن الحكومات والأفراد ينبغي أن يكونوا مسؤولين عن توفير دخل للمتقاعدين.
وبلغت نسبة القائلين بضرورة تكفل الحكومة بتوفير دخل للمتقاعدين في الفلبين وتايلاند 66%، وهي أعلى نسبة بين الذين تم استطلاع آراؤهم.
وفي أماكن تتزايد فيها نسب كبار السن بشكل سريع وتتناقص فيها أموال البرامج التقاعدية بسبب هذا العبء مثل كوريا الجنوبية، قال 23% من الذين شملهم المسح إن الحكومة ينبغي أن تكون مسؤولة.
وقال 61% من الكوريين الجنوبيين الذين شملهم المسح إنه ينبغي على كبار السن أنفسهم أن يكونوا مسؤولين عن تقاعدهم، وأرجع جاكسون هذا التغير إلى صعود “قيم الأنانية الغربية” مع نمو الاقتصادات الآسيوية.
وحذر جاكسون، من أن أنظمة التقاعد الحالية في آسيا ليست قوية بما يكفي ومن ثم فإن هناك خطر بأن تعاني نسبة كبيرة من كبار السن من العوز والحاجة كما سيضيفون أعباء على الخدمات الاجتماعية.
وتم تمويل التقرير من جانب شركة الخدمات المالية “برودينشال”، وتم استطلاع آراء ما بين 750 إلى 1000 شخص في كل دولة ضمن عينة عشوائية.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022