المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

«ألم الركبتين» إنذار مبكر بالتهاب المفاصل!!!

ذكرت دراسة طبية بريطانية أن الشعور ولو بألم طفيف وخفيف في الركبتين عند كبار السن خاصة عند صعود الدرج كمثال على ذلك يعتبر من المؤشرات الأولية المهمة الدالة على احتمال المعاناة من داء التهاب المفاصل. وأوضحت الدراسة التي أجريت في مركز الأبحاث الطبية بجامعة “ليدز” البريطانية بأن هذا الأمر بالغ الأهمية حيث إن هذا الداء المنتشر بنسبة كبيرة بين كبار السن من الممكن معالجته طبياً دون الحاجة لأي تدخل جراحي إذا تم تشخيصه في مراحل مبكرة.

ويعاني كبار السن غالباً من المضاعفات المرهقة لداء التهاب المفاصل الذي تتأخر أعراضه في الظهور والوضوح بشكل كامل مما يستدعي في كثير من الأحيان ضرورة التدخل الجراحي كحل وحيد للعلاج وهو ما يشكل خطورة في أوضاع كثيرة على كبار السن نظراً لوضعهم الصحي العام.

وقال المشرفون على الدراسة إن هذا الأمر أيضاً من العلامات المهمة التي قد تبين وجود أي أعراض على هشاشة العظام خاصة عند النساء كون هذا الداء ينتشر عندهن أكثر من الرجال بشكل عام.

واعتمدت الدراسة على بحث البيانات والسجلات الطبية لحوالي 5000 من المسنين من الجنسين في المملكة المتحدة لحصر دلالات معاناتهم الماضية والمستقبلية من أي أعراض لالتهاب المفاصل الذي يعاني منه حوالي 8 ملايين شخص من كبار السن في بريطانيا وحدها.

ونوهت الدراسة إلى أن هذا الأمر من الممكن أن يختصر الكثير من الآلام والتبعات العضوية والنفسية المرهقة على هؤلاء المسنين بالتنبؤ بوجودها في وقت مبكر بالإضافة إلى توفير التكاليف المالية الباهظة التي يتطلبها العلاج غالباً ومساعدتهم في تجنبها بشكل كبير.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022