المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

أهمية الأنشطة البدنية في حياتنا

نعلم جميعًا أن النشاط البدني له معنى مهم جدًا للجميع، فهو أحد الأساليب الصحية، ويمكننا الاختيار من كثير من الأنشطة المختلفة، ويمكن أن تكون مكلفة، ويمكن أن تكون خالية من التكلفة.

إذا شارك الجميع في النشاط البدني، فقد يكون من الممكن تجنب مشكلة الوزن الزائد والسمنة؛ فالنشاط البدني مهم للصحة وطول العمر.

إن ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام كل يوم يمكن أن يحقق فوائد عدة للجميع، وبطبيعة الحال، يحقق جسمًا صحيًّا وقويًّا.

فوائد الأنشطة البدنية

يمكن أن تكون التمرينات الرياضية أيضًا فعالة في تحسين الصحة العقلية لعامة الناس تحسنًا جيدًا بواسطة تحسين المزاج والتصورات الذاتية.

يمكن للنشاط البدني بما في ذلك التمرينات الرياضية أن يحسن على نحو غير مباشر الرفاهية الذاتية ونوعية الحياة عن طريق إبعاد الأمراض والوفاة المبكرة، وقد ظهر اهتمام متزايد مؤخرًا بدورها المباشر في الوقاية من مشكلات الصحة العقلية وعلاجها.

ودون النشاط البدني، ستفقد عضلات الجسم تدريجيًّا قوتها وقدرتها على التحمل وقدرتها على العمل على نحو صحيح. فلا بد من ممارسة الأنشطة المنتظمة لإبقاء جميع أجزاء الجسم في نشاط مستمر، حتى تكون في مستوى صحي.

وفي الوقت نفسه، يمكن لممارسة التمرينات الرياضية بانتظام أن تخفف التوتر والقلق. عندما نعود من العمل أو المدرسة كل يوم، نشعر بالإرهاق بعد يوم كامل من العمل، ولكن إذا تمكنا من الخروج للمشي أو الركض مدة 30 دقيقة في الأقل، فقد يجعلنا ذلك نشعر بالسعادة وتخفيف التوتر.

لقد وجدت دراسات عدة أن التمرينات الرياضية تساعد في علاج الاكتئاب، ويمكن التعبير عن ضغوط الحياة عن طريق الرياضة أو الأنشطة البسيطة.

فضلًا على ذلك، فإن أولئك الذين يمكنهم الحفاظ على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام سوف يقلِّلون أيضًا حاجتهم للطبيب.

إن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد في تحسين الصحة العامة واللياقة البدنية، فضلًا عن تقليل خطر الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة؛ لذا فإنّ النشاط البدني مهم جدًّا في حياتنا.

تعريف الأنشطة البدنية

يُعرَّف النشاط البدني على أنه «الحركة الجسدية التي تنتج عن تقلص العضلات الهيكلية التي تزيد كمية الطاقة المستهلكة على نحو كبير».

وفقًا لكاسبيرسن وآخرين، فإن عناصر النشاط البدني هي:

أ) الحركة الجسدية عبر العضلات الهيكلية.

ب) يؤدي إلى استهلاك الطاقة.

ج) يختلف استهلاك الطاقة (بالسعرات الحرارية) دائمًا من الأقل إلى الأعلى.

د) ترتبط ارتباطًا إيجابيًّا باللياقة البدنية.

يتضمن النشاط البدني أيضًا الرياضة والتمرينات الرياضية. فأي شخص يشارك في الرياضة والتمرينات الرياضية، سوف يستخدم العضلات والهيكل العظمي والطاقة. إذا شاركت في الرياضة والتمرينات الرياضية فسوف تحصل على فوائد كثيرة. على سبيل المثال، يمكن أن يزيد ذلك مستوانا الصحي ويقلِّل المشكلات الصحية.

إن النشاط البدني المنتظم المعتدل الشدة، مثل المشي أو ركوب الدراجات أو المشاركة في الألعاب الرياضية، له فوائد كبيرة للصحة.

يجب على جميع الشباب المشاركة في النشاط البدني ذي الشدة المعتدلة في الأقل مدة 0.5 ساعة في الأقل يوميًّا.

لا يقلِّل النشاط البدني خطر الإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية المختلفة فحسب، بل إنه ضروري أيضًا لتعزيز الصحة الشخصية. على سبيل المثال، يمكن أن يقلِّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وسرطان القولون والثدي، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وهشاشة العظام، والسمنة، والضعف الإدراكي، والقلق، والاكتئاب.

فضلًا على ذلك، فإن المستويات الكافية من النشاط البدني ستقلِّل خطر الإصابة بكسر في الورك أو العمود الفقري وتساعد في التحكم في الوزن.

ومع ذلك، فإن قلة النشاط البدني هي بلا شك إحدى القضايا العالمية. أصبح نقص النشاط البدني الآن خطرًا صحيًّا عالميًّا ويتزايد بسرعة في كل من البلدان المتقدمة والنامية.

النشاط البدني هو أي نشاط يستهلك الطاقة البدنية، بما في ذلك المشي، وصعود ونزول الدرج، والقيام بالأعمال المنزلية، وما إلى ذلك.

مكونات الأنشطة البدنية

وأنا هنا فقط لأتحدث عن النشاط البدني، وليس الرياضة خاصة، فالتدريب الرياضي هو نشاط مخطط ومنظم ومتكرر.

نحتاج فقط إلى ممارسةالنشاط البدني لوضع أجسامنا في مستوى صحي. في بعض الأحيان قد يخطئ الناس في فهم الفرق بين الرياضة والنشاط البدني، فعندما يتحدث الشخص عن “الرياضة”، سيكون الأمر مرتبطًا بمستويات تدريب عدة، وسيكون الأمر متعبًا وصعبًا للغاية.

وفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية، يتكون النشاط البدني من ثلاثة مكونات رئيسة:

· العمل المهني: الأنشطة التي تتم في أثناء سير العمل.

· الأعمال المنزلية والأعمال الأخرى: الأنشطة التي نقوم بها خلال الحياة اليومية.

· النشاط البدني في أوقات الفراغ: الأنشطة التي يمارسها الفرد في أوقات فراغه.

أظهرت الإرشادات الغذائية أيضًا أن مستوى النشاط البدني (PAL) هو وسيلة لقياس النشاط البدني أو توصيفه، عادةً وفقًا لنوعه وتكراره ومدته وكثافته.

لماذا الأنشطة البدنية؟

تُعد التربية البدنية والرياضة والمناهج الدراسية المشتركة أمرًا ضروريًّا في كل مدرسة؛ لأنها عنصر مهم لإنتاج أفراد متوازنين ومتناغمين فكريًّا وروحيًّا وعاطفيًّا وجسديًّا، على أساس الإيمان الراسخ بالله والإخلاص له.

ولذلك، اعتبارًا من المدرسة الابتدائية، تُعد حصة التربية البدنية مادة مفيدة بدنيًّا؛ حيث يكتسب الطلاب جسمًا صحيًّا ويتعلمون القيم (مثل التعاون والاحترام والقيادة والروح الرياضية وما إلى ذلك) في هذا الفصل.

بالإضافة إلى كونها المادة المخصصة للمدرسة، فإن النقطة الأكثر أهمية للتربية البدنية هي تنمية عادة ممارسة الرياضة منذ سن مبكرة.

فقط عن طريق غرس مفهوم التمرين بواسطة التربية البدنية، ليفهم الطلاب أن التمرين المنتظم على المدى الطويل يمكن أن يحسن اللياقة البدنية، ويحسن الصحة الشخصية، ويقلِّل خطر الإصابة بالأمراض.

تشمل الأمراض أو المشكلات الصحية الناجمة عن عدم ممارسة الرياضة مرض السكري، والسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وما إلى ذلك.

من يحتاج إلى الأنشطة البدنية؟

ينال الفوائد الصحية الأطفال والمراهقون، والشباب ومتوسطو العمر، وكبار السن، وهي مفيدة أيضًا للأشخاص ذوي الإعاقة، وحتى الأطفال حديثو الولادة يحتاجون إلى شخص بالغ للمساعدة في تمديد وتدليك عضلات اليدين والساقين.

أي نوع من الأنشطة البدنية؟

إن أبسط نشاط يمكن أن يبدأ به الجميع هو أداء الأعمال المنزلية مثل الكنس ومسح الأرضيات.

هذا هو العمل اليومي لربة المنزل ونوع من التمرينات الرياضية أيضًا. والتمرين الأقل تكلفة هو المشي أو الركض خارج منزلك.

اقتراح آخر هو تنزيل التطبيقات (Apps) من الهواتف الذكية، وتوجد كثير من تطبيقات التمرينات المختلفة لمستخدمي الهواتف الذكية. تتمتع كل هذه التطبيقات بلا شك بإعداداتها الخاصة ويحتاج المستخدمون فقط إلى اتباع خطواتهم لإكمال كل تمرين.

حتى إن موقع YouTube يوفر لنا كثيرًا من مقاطع الفيديو التدريبية لممارسة التمرينات من المنزل دون أي معدات. النقطة الأساسية هي اختيار مقطع فيديو مناسب ومتابعة التمرين كله. والتمرين البدني الفعال يستمر مدة 30 دقيقة.

يمكننا اختيار 3 مجموعات من النشاط البدني، كل مجموعة مدة 10 دقائق. يمكننا الحصول على راحة قصيرة، ومن ثم مواصلة المجموعة الثانية. ويمكن لهذه المجموعات الثلاث المتتالية أيضًا تحقيق تأثير التمرين.

يوجد خيار آخر للبالغين لممارسة التمرينات الرياضية وهو الذهاب إلى مركز اللياقة البدنية. بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الانضباط في ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، عليهم دفع نفقات مراكز اللياقة البدنية هذه من أجل إجبار أنفسهم على ممارسة الرياضة، فمركزاللياقة البدنية يوفر دروسًا خاصة.

ولتعليم الأطفال، توجد دروس التربية البدنية مرتين في الأسبوع في الجدول الزمني. يحتاج الطلاب فقط إلى الاهتمام بفصل التربية البدنية والاستمتاع بالفصل. إذا كان الطلاب نشيطين للغاية فيمكنهم المشاركة في أي مناهج دراسية أخرى بعد المدرسة التي تحتاج إلى كثير من الأنشطة، على سبيل المثال: المجتمع الرياضي.

ويجب على الطلاب الحفاظ على النشاط البدني يوميًّا عن طريق اللعب أو الألعاب أو العمل الرياضي أو النقل أو الترفيه أو التربية البدنية أو التمرينات المخطط لها، في سياق الأنشطة العائلية والمدرسة والمجتمعية.

أين يمكن ممارسة الأنشطة البدنية؟

وفقًا لأولئك الذين يتوقون إلى ممارسة النشاط البدني، فإن أي مكان يمكن أن يكون مكانًا لممارسة الرياضة.

حتى لو كانوا يعملون في المكتب، يوجد تمرين تمدد بسيط في المكتب. في الوقت الحاضر، بدأت المنازل تحتوي على غرفة رياضية أو في منطقة الملعب تتوفر معدات رياضية بسيطة ليستمتع بها الجمهور.

توصية النشاط البدني لعامة السكان

توصي إرشادات النشاط البدني للأمريكيين بأنه يجب على جميع البالغين تجنب الخمول وممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًّا (5 أيام × 30 دقيقة يوميًا) من النشاط البدني المعتدل الشدة، أو 75 دقيقة أسبوعيًّا من النشاط البدني الهوائي عالي الشدة لتحقيق فوائد صحية كبيرة.

ختامًا.. النشاط البدني مهم في حياتنا، ولكن الخطوة الأولى هي الأصعب. ومع ذلك، إذا تمكَّنا من التغلب عليها، وحافظنا على ممارسة الرياضةمدة 21 يومًا متواصلة، فإن الحياة الصحية سترافقنا إلى الأبد.

للحصول على حياة صحية، عليك فقط أن تتذكر التوصية الرئيسة على النحو التالي:

أولًا

كن نشيطًا كل يوم بأكبر عدد ممكن من الأساليب.

ثانيًا

مارس ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة مدة خمسة إلى ستة أيام ي الأقل في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك يوميًّا.

ثالثًا

شارك في الأنشطة التي تزيد مرونة العضلات وقوتها وتحملها، على نحو متكرر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

رابعًا

الحد من الخمول البدني والعادات المستقرة.

المصدر:……..https://2u.pw/HNJbVHEY

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022