المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

الحرز: العلاج المبكر لآلام الروماتيزم يمنع الإصابة بالإعاقة

د.فاطمة بوطيبان ود.آمال اليحيى ود.عقيل المهنا ود.ناصر الهدهود(محمد هنداوي)

 

 

أعلنت رئيس رابطة الكويت للروماتيزم د ..أديبة الحرز عن الاحتفال السنوي باليوم العالمي للروماتيزم يوم السبت المقبل، وقالت الحرز ان الرابطة تقيم احتفالا بهذه المناسبة يستقطب مرضى الروماتيزم وذويهم والجمهور بشكل عام، مبينة ان شعار هذا العام «تواصل لا تتأخر»، ويهدف إلى التأكيد على أهمية التشخيص المبكر والتواصل مع الأطباء.

وأضافت الحرز في تصريح لها على هامش المؤتمر الذي أقيم صباح أمس بمقر وزارة الصحة بحضور عدد من الأطباء «ان المؤتمر يهدف لتحقيق العلاج على أتم صورة، ومنع تطورات أمراض الروماتيزم، موضحة انها تشمل 3000 مرض تقريبا، وتنقسم إلى قسمين، وهي الامراض المناعية المزمنة، وأخرى تتسبب في تحلل الغضاريف المبطنة للمفاصل، فضلا عن الآلام الروماتيزمية العارضة، كالتهابات الأوتار والأربطة والشد العضلي وغيرها.

 

د.خلود صالح

 

وأشارت الحرز الى ان الأدوية البيولوجية غيرت من مستقبل المرض، وأصبح المريض قادرا على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ودون اي تشوهات او إعاقة بالفاصل.

ومن جهتها، قالت رئيسة وحدة الروماتيزم في مستشفى الفروانية رئيسة اللجنة المنظمة لليوم العالمي للروماتيزم د.خلود صالح «ان هذا العام سيكون الاحتفال بفندق فورسيزون يوم 13 الجاري، من الساعة الثالثة عصرا والهدف من إقامة هذا اليوم هو التوعية حول أنواع وأهم الأمراض الروماتيزمية عبر محاضرات يلقيها استشاريو أمراض روماتيزمية من الكويت.

مضيفة: «هذه المحاضرات تتضمن أهم الأمراض الروماتيزمية المناعية، وكذلك الخشونة والروماتيزم عند الأطفال وكذلك علاقة الروماتيزم بالحمل، كما تتضمن المحاضرات العلاجات غير الدوائية والدوائية والحديث منها عالميا. كما يتضمن اليوم مجموعة من الأنشطة إضافة الى المحاضرات مسابقات حول الأمور التي تمت مناقشتها بالمحاضرات وتقديم جوائز للفائزين، كذلك سنقيم عدة بوثات تضم اخصائي تغذية وعلاج طبيعي ولجنة هشاشة العظام بمشاركة المختبر.

ولفتت الى ان اليوم العالمي للروماتيزم في 12 من أكتوبر كل عام، ولكن لأن الطقس بالكويت حرارته شديدة كنا نحتفل بتاريخ أبعد ما يقارب الشهرين حتى يكون الطقس أفضل ويكون بمكان مفتوح، ولكننا الآن عدنا للاحتفال بنفس الوقت عالميا.

أشهر أنواع الأمراض الروماتيزمية المناعية هي الخشونة والإصابة بها تبلغ حوالي 25%، بينما مرض الالتهاب الرئوي أو الروماتويد فإن نسبة الإصابة به 0.1%، حيث حسب التعداد السكاني تبلغ الإصابة حوالي 40 ألف مصاب بالكويت.

 

د.أديبة الحرز

 

ومن جانبه، قال استشاري أمراض الروماتيزم، رئيس وحدة الروماتيزم بمستشفى مبارك الكبير د.عقيل المهنا ان الرابطة تهتم بالاحتفال باليوم العالمي لما له من أهمية بالتوعية، ولفت الى ان تخصص الروماتيزم من الأمراض المبهمة حول طبيب الروماتيزم والأمراض التي يعالجها، والفرق بين طبيب الروماتيزم وطبيب العظام، وكذلك الطبيب المتخصص في العلاج الطبيعي، حيث لا بد ان يكون هناك وعي في المجتمع حول هذه الأمور.

 

د.خالد الدو

 

وبدورها، أوضحت رئيسة وحدة الروماتيزم في مستشفى الجهراء ومسؤولة اللجنة الاعلامية بالاحتفال باليوم العالمي د.فاطمة بوطيبان، ان الاحتفال للعام التاسع على التوالي، مبينة ان الغالبية حينما يسمع كلمة روماتيزم يعتقد ان الإصابة تختص بكبار السن، ولكن يجب ان يكون هناك علم بأن المرض يصيب الشباب والأطفال أيضا، لافتة الى مشاركة أطباء متخصصين في أمراض روماتيزم الأطفال لتوضيح الكثير من الأمور.

المصدر : الأنباء

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022