المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

المشي في رمضان تخفيف للوزن وطاقة إيجابية لكبار السن

خلال شهر رمضان، يزداد إقبال الكثيرين على ممارسة رياضة المشي، لما لها من فوائد صحية ونفسية.

ففي هذا الشهر الفضيل، تزداد الرغبة في النشاط والحيوية، ويُعد المشي خيارًا مثاليًا لتحقيق ذلك سواء للشباب أو لكبار السن.

رياضة مثالية

التقت “اليوم” مع مجموعة من الممارسين لهذه الرياضة في محافظة الخبر، حيث أكدوا على أهمية المشي في رمضان، وبيّنوا أن هناك العديد من الأسباب التي تجعله رياضة مثالية لهذا الشهر.وأشاروا إلى أن أول هذه الأسباب هو تحسين اللياقة البدنية، لافتين إلى أن المشي يعتبر نشاطًا رياضيًا منخفض الشدة يمارسه الجميع بسهولة، فهو لا يتطلب مهارات خاصة أو معدات رياضية باهظة الثمن، كما أنه يساعد على تعزيز القدرة على التحمل واللياقة البدنية، ما يُحسّن من صحة الجسم بشكل عام.
وأشار آخرون إلى أن ثقافة المشي هي نهج ثقافي يروج له كوسيلة للتنقل والترفيه وتعزيز الحياة الصحية، فهذه الثقافة تُسهم في خلق مجتمع أكثر صحة ونشاطًا، وتُقلّل من الاعتماد على السيارات والوسائل الأخرى للتنقل.
وأكد العديد من الممارسين على فوائد المشي في تخفيف الوزن، فالمشي يُساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، وزيادة معدل الأيض، ما يُساهم في إنقاص الوزن بشكل صحي وآمن.

فوائد المشي خلال شهر رمضان

تحسين اللياقة البدنية:

تعد رياضة المشي قبل الإفطار فرصة رائعة لممارسة النشاط البدني وزيادة مستوى اللياقة البدنية؛ إذ تساعد على تحريك العضلات وزيادة نسبة الأكسجين في الدم، ما يساهم في تحسين قوة القلب والأوعية الدموية.

تنشيط الهضم:

تنشط رياضة المشي عملية الهضم وتحفّز حركة الأمعاء، وهو أمر مهم خلال شهر رمضان، حيث يتغير نمط الأكل ومواعيد تناول الطعام.

التحكم في مستوى السكر في الدم:

يحسّن المشي قبل الإفطار استجابة الجسم للأنسولين وتنظيم مستوى السكر في الدم، ما يعزز صحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

التخلص من السموم:

خلال الصيام، يقوم الجسم بعملية تنظيف طبيعية للسموم والفضلات. يساعد المشي قبل الإفطار على تحفيز عملية الإخراج وتسريع التخلص من السموم، ما يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الاسترخاء النفسي:

تعتبر رياضة كارديو مجملًا، وتحديدًا المشي، نشاطًا مهدئًا للعقل، حيث تساعد على التخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب. وفي شهر رمضان، الذي يحمل جوانب روحانية وتأملية، يمكن للمشي أن يكون فرصة للتأمل والاسترخاء النفسي.

تعزيز القوام وإدارة الوزن:

رياضة المشي قبل الإفطار تعتبر نشاطًا بدنيًا منخفض الشدة يمكن أداؤه بانتظام، حيث تساعد على تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية. وبذلك، يمكن أن تسهم في إدارة الوزن والحفاظ على قوام صحي.

رياضة المشي قبل الإفطار في شهر رمضان عادة صحية مهمة ينبغي على الصائمين تبنيها، فبجانب الفوائد البدنية، تساهم في تعزيز الروحانية والصحة النفسية.

 

 

 

المصدر:……https://2u.pw/g3KwgyHc

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022