المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

اوميجا 3 وفوائده على صحة الإنسان و طرق إستخدام اوميجا 3 بلس الصحيحة

دليل شامل حول اوميجا 3 و اوميجا 3 بلس

اوميجا 3 بلس

اوميجا 3 : هي عبارة عن مجموعة من الأحماض الدهنية وهي جد ضرورية للجسم ولاكن الجسم غير قادر على إنتاجها من تلقاء نفسه لدالك عليك أن تأخدها عن طريق أكلك للطعام فهنالك بعض الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من اوميجا 3 كالأسماك ونذكر منها ، سمك التونة و سمك السلمون  وسمكة الهلبوت وهنالك أطعمة مثل المأكولات البحرية و نذكر منها الطحالب والقشريات وبعض النباتات، وزيت الجوز وكلها معرفة بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة .

أنواع اوميجا 3 بلس

اوميجا 3 بلس

اوميجا 3 أو اوميجا 3 بلس هي جد ضرورية من المصدر النباتي و الحيواني على حد سواء ولاكن هنالك إرتباك حول النوع الدي يجب عليك أخده حتى تحقق الإستفادة القسوى من اوميجا 3. فإن الحيوانات البحرية مثلا الأسماك أو القشريات فهي تعطي نوع من اوميجا 3 يسمى حمض ايكوسابنتانويك و حمض الدوكوساهيكسانويك واللذان معروفان بفعاليتهما في حماية القلب من العديد من الأمراض . أما بالنسبة للمصدر النباتي مثل بذور الكتان، شيا، والقنب، وبعض الأطعمة الأخرى، فهي تعطي حمض الفا لينوليك . هدا الأخير هو كدالك مفيد للصحة الإنسان .
ولاكن بصفحة عامة إدا كنت تريد أن تحقق الإستفادة القسوى من اوميجا 3 بلس فينصح بالتركيز على المصدر الحيواني لأنه بفضل حمض الدوكوساهيكسانويك المتواجد به فالجسم يستفيد بشكل أفضل منه مقارنتا مع حمض الفا لينوليك المتواجد في المصدر النباتي ، ولاكن هدا لا يعني أنه يجب التخلي على اوميجا 3 من المصدر النباتي بل بالعكس فيمكن الجمع بينهما في وجبة واحدة حتى يستفيد الجسم إلى أقصى حد .

فوائد اوميجا 3

اوميجا 3

تعتبر اوميجا 3 اليوم من أكتر المواد الغدائية الأساسية للإنسان ضرورتا  ففي سنة 2008 قامت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بنشر 3 أبحات عن دور اوميجا 3 بلس على الأشخاص الكبار في السن ، فتبين لهم أن نسبة قليلة من من الأحماض التي تفرزها اوميجا 3 يزيد من أخطار الموت كما أنها تسارع التدهور المعرفي. كما أنه نفس تلك الأبحات أضهرت أن نسبة كبيرة من اوميجا 3 يأتي بالعديد من الفوائد الصحية والتي  تعجز عليها المكملات الغدائية الغنية بهده الأحماض وهده قائمة ببعض فوائد اوميجا 3.

  • فوائدها على مرضى القلب: تمت دراسة إيطالية على 11،324  شخص نجو من السكتات القلبية أتبتت أن الأشخاص الدين يستعملون اوميجا 3 بشكل منتضم يقللون فرصة إصابتهم بسكتات قلبية مرة أخرى بشكل ملحوض ، كما أنه قد أتبتت دراسة أخرى بأمريكا أن الإنسان الدي يستهلك الأوميغا3  عدة مرات في الأسبوع يقلل نسبة إصابته بالموت المفاجئ بسبب أمراض القلب بسنبة تصل إلى 50%.
  • فوائد اوميجا 3 للاطفال: هل تود أن تزيد من إمكانيات طفلك الفكرية ؟ هنالك دراسة أتبتت أن الأطفال الدين يعانون من مشاكل في القرائة و الكتابة و حفض كان لديهم نقص في أحد أنواع الأحماض التي تفرزها اوميجا 3. وفي دراسة أخرى قامت بها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في أغسطس 2013 أن الأطفال الدين يستهلكون المكملات الغنية بااوميجا 3 حققو نتائج جد مرتفعه في القرائة و الحفض وكدالك إمتحنات التي تعتمد على الذكاء وأكمارهم كانت تتراوح من 3 إلى 5 .
    اوميغا 3 تلعب دور جد مهم في صحة دماغك لأن الأحماض التي تفرزها تبقي نسبة الدوبامين في دماغك مرتفعة كما أنها تساعد على زيادة نمو الخلايا العصبية في القشرة الأمامية من الدماغ، وزيادة الدورة الدموية الدماغية. ومن أهم فوائد اوميجا 3 للاطفال أنها تساعد الأطفال الدين يعانون من الربو القصبي على الشفاء .
  • تنضيم مستوى الكوليسترون و الدهون التلاتية : مقارنتا بأدوية الستاتين فإن اوميجا 3 أكتر فعالية . فوفقا للدراسة للمعرفة ما الأكتر فعالية في خفض مستويات الدهون الثلاثية فكانت حبوب الأوميجا 3 الأكتر فاعلية في خفض  نشاط الأنزيم الذي يتسبب في الكبد على استقلاب الدهون .
  • فوائدها على لاعب كمال الأجسام : أتبتت دراسات حديثة أن الشخص الدي يأخد كمية كافية من حبوب اوميجا 3 قادر على إكتساب كثلة عضلية أكتر من غيره .
    وفقا لموقع   NATION فإن هنالك أبحات أجرية من طرف علماء بأستراليا أضهرت أن إستعمال اوميجا 3 مع التمارين الرياضية يعطي نتائج أكتر من رائعة في ما يتعلق بحرق الدهون مقارنتا مع القيام بالتمارين وحدها .
    كما أنه من أكبر المشاكل التي يعاني منها لاعبو كمال الأجسام هي الإصابات و مشكل الحفاض على الصحة بشكل عام لدالك فإن اوميجا 3 يعمل علا زيادة صلابة المفاصل و يزيد من تدفق الدم في الجسم و يقلل من مدة الإستشفاء العضلي .

كيفية إستعمال اوميجا 3

اوميجا 3

على العموم فإن جمعية القلب الأمريكية توصي بإستهلاك 3 غرامات منه يوميا ، هدا في حالة ما إدا كنت  تعتمد على مكمل غدائي ، أما بالنسبة للطعام فينصح بأكل السمك مرتان في الأسبوع فإدا كنت حقا مهتما بأن يحصل جسمك على الكمية التي يحتاجها من هده المادة فمرتان في الأسبوع ليس بالشيئ الصعب كما أن الأسماك تعتبر مصدر مهم للبروتينات .  ولاكن إدا كنت تعزم على أخد ماقيمته أكتر من 3غرامات فعيلك إدا إستشارت طبيبك أولا ودالك حتى لا تتعرض لأي مشاكل صحية نحن في غنى عنها .

اضرار اوميجا 3
اوميجا 3

من الأغراض الجانبية التي قد تلاحضها من إستهلاك اوميجا 3 نجد :

  1. طعم مريب في فمك.
  2. مشاكل في التنفس.
  3. اضطراب في المعدة.
  4. براز رخو.
  5. الغثيان

إدا إستهلكت أكتر من 3 غرامات من الأوميجا3 ستزيد فرصة إصابتك بنزيد ، لدالك عليك إستشارة طبيبك قبل دالك فهو قادر على إعطائك الكمية المحدة على حسب صحتك بشكل عام . وبالنسبة لمن يعانون من إرتفاع في مستويات الدهون التلاتية فلا يجب أخد الأوميغا3 إلى بوصفة طبيب ودالك للتجب أية مشاكل .

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022