المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

بحضور موقع الشرق.. الصحة تحسم المعركة بين كورونا وكبار السن وكل الذين تلقوا اللقاح لم يحدث لهم أي مضاعفات

هي معركة شرسة يخوضها كبار السن في قطر والعالم مع واحد من أصعب الفيروسات وأخطرها في القرن الـ 21.. معركة عنوانها الموت أو الحياة يواجهها المسنين بأجساد أنهكها العمر وربما المرض والتعب المزمن، لتدخل المعركة مع الوقت منعطفاً خطيراً لم تنجح معه أسلحة الطب الحديث لتفقد كثيراً من الأسر جداً أوجدة – أباً أو أماً أوغيرهم من المحبين.

استمرت الحرب الشرسة شهوراً حاصدة عديد الأرواح، لتأتي بشرة لقاح جديد تحت إسم “فايزر” تقول فيه الدكتورة هنادي الحمد- رئيس قسم أمراض الشيخوخة والرعاية المطوّلة بأن العلم الحديث أثبت جدراته وأمانه وفعالياته وقدرته على حماية أحبابنا من خطر فيروس كورونا، لتعن ومن قبلها المنظومة الصحية القطرية بأن الدولة في طريقها لتحويل مسار معركة الصراع بين كبار السن والفيروس لنصر إنساني حاسم وأكيد..

الدكتورة هنادي تتحدث في حوارها مع الشرق اليوم ومع بداية تطعيم عدد من كبار السن  ووسط حضور جيد من الراغبين بتلقي اللقاح أن الهدف الرئيسي بأن يشمل التطعيم كل كبار السن من مواطنين ومقيمين، مؤكدة بأن تلقي القيادات القطرية تطعيم كورونا أعطى دافعاً كبيراً للجمهور لتلقي اللقاح، مبينة في الوقت ذاته أن تلقي التطعيم ضرورة لكل شخص يبحث عن استعادة حياته الطبيعية.

في البداية دكتورة حدثينا عن حملة تطعيم كورونا لكبار السن وما الهدف منها وأين وصلت إلى الآن؟

نحن في مركز قطر لإعادة التأهيل ومستشفى الرميلة بدأنا فعلياً بحملة تطعيم المرضى الداخليين من كبار السن، حيث أن عمليات التطيعم تجري الآن في “مركز دعم” وهو مركز لكبار السن فقط ، وقد بدأنا بتطعيم المتواجدين في المركز في مركزي عناية “1” وعناية “2” وسننتقل إلى مستشفى الرميلة بشكل متزامن،  هذا فيما يتعلق بالمرضى الداخليين، أما بالنسبة لتطعيم المرضى الخارجيين أود أن أشير إلى أن  المراكز الصحية الـ7 المتاح فيها تطعيم كورونا قد شرعت بالفعل في تغطية كل الفئات المستهدفة من بداية حملة التطعيم، وقد لاحظت تجاوبا كبيرا من قبل الجمهور وفئة كبار السن مع الحملة.

ماهي المعايير التي تضعونها لاختيار الأشخاص للتطعيم وكيف تقيمون ذلك؟ 

عملية التطعيم تتم عبر مراحل، ففي المرحلة الأولى يكون التركيز على تطعيم كبار السن من عمر 70 عاما وما فوق والعاملين في الخطوط  الأمامية في مراكز كوفيد – 19 ، وكذلك تم التركيز في هذه المرحلة على العاملين في التمريض بمراكز الإقامة المطولة، مثل مركز دعم ومركز عناية، وكذلك العاملين الذين يقومون بتقديم خدمات الرعاية الطبية المنزلية.
أما في المرحلة الثانية من حملة تطعيم كورونا فستكون للمصابين بالأمراض المزمنة ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التالية والتي يتم فيها تغطية جميع الفئات والشرائح المستهدفة بتطعيم كورونا.

ما هو العدد المتوقع لتلقي اللقاح؟

بالنسبة لنا في مركز قطر لإعادة التأهيل ومستشفى الرملية سيتم تغطية كل فئات كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الـ 60 عاما.

حدثينا عن ردود أفعال كبار السن بعد اخبارهم بأن عليهم الخضوع لتطعيم كورونا؟

منذ بداية الحملة وجدنا أن هناك تجاوبا كبيراً من قبل فئة كبار السن، خاصة وأن القيادات القطرية هي أول من بدأ بتلقي التطعيم ، وهذا بالإضافة إلى أن تلقي أول مواطن قطري للقاح شكل دافعا معنويا لهم للاستجابة لحملة التطعيم، وهنا في مركز دعم، فقد تفاعل أهالي المرضى مع الحملة وشهدنا تجاوبا كبيرا من قبل المرضى وأسرهم.

هناك جدل كبير وشائعات على وسائل التواصل الإجتماعي حول خطورة لقاح كورونا وعن نتائج سلبية له، أنتم كجهة صحية مسؤولة عن التطعيم كيف تردون على هذه الشائعات؟

طبعا أي حملة تطعيم تمر بمراحل عدة،  مثل ما تفضلوا زملائي في وزارة الصحة عندما أعلنوا عنه ، وحملة التطعيم فعليا تمر بمراحل كثيرة إلى أن تصل إلى المرحلة النهائية ، وهنا في دولة قطر لم يتم الشروع في عملية التطعيم إلا بعد مروره بجميع المراحل المعنية بالبحوث والتجارب البشرية الناجحة للقاح التي أثبتت فعاليته، ودحضا لهذه الشائعات فأنا قد تلقيت لقاح كورونا والحمد لله أنا الآن بصحة وعافية .

حدثينا عن تجربتك في تلقي لقاح كورونا .. وهل كنت تشعرين بالخوف وعدم الطمأنينة؟

صراحة لم أشعر بالخوف لأني كنت على ثقة بالله وبالبحوث والدراسات الطبية والتجارب التي أجريت على اللقاح قبل طرحه للتطعيم ، وثانيا تلقي اللقاح ضرورة لأن كل شخص يبحث عن استعادة حياته الطبيعية ، ونحن متأكدون وواثقون من أمان وسلامة تطعيم كورونا وفي نفس الوقت نحن نفكر على المدى الطويل في أن تلقي اللقاح يسهم في أن تعود الحياة إلى طبيعتها وهذا أمرا ضرورياً.

 تقومون بمنح بطاقة لأي شخص يتلقى التطعيم.. حديثنا عن هذه البطاقة؟

وزارة الصحة رأت ضرورة أن يكون لكل شخص تلقى التطعيم بطاقة لتأكيد وإثبات تلقيه اللقاح، فبعد تلقيه الجرعتين والثانية يتم كتابة التاريخ في البطاقة للتأكيد والتذكير في حالة المراجعة.
في حال أخذ الشخص المعني الجرعة الأولى ولم يتقدم لأخذ الجرعة الثانية ماهي الآثار السلبية التي يمكن أن يتعرض لها؟

لا توجد آثار سلبية في هذه الحالة ، ولكن يجب معرفة أن الهدف من التطعيم هو تقوية جهاز المناعة، والدراسات والبحوث أثبتت أنه بعد أسبوعين تقريبا من الجرعة الثانية يتوقع زيادة الأجسام المضادة ، وفعالية التطعيم تكون بعد هذه الفترة من الجرعة الثانية.

ما هي الأعراض التي قد تحدث بعد تلقي الشخص تطعيم كورونا؟

كل الأعراض التي يشعر بها الشخص عقب تلقيه اللقاح أعراض طبيعية، وهي نفس الأعراض التي نوهت بها وزارة الصحة في بداية الحملة، وهي ألم بسيط وانتفاخ في مكان التطعيم، وارتفاع طفيف في الحرارة وصداع وشعور بأعياء خفيف وتعب  وكل هذه الأعراض تزول بعد 48 ساعة من تلقى التطعيم.

هل تقومون بالتواصل مع الشخص بعد أخذ التطعيم؟

هناك خط ساخن وفرته الرعاية الصحية الأولية وخط ساخن في مركز الأمراض المعدية ، وذلك لمتابعة المتلقين للقاح، وعند التواصل عبر الخط الساخن، هناك أسئلة معينة تطرح على متلقي اللقاح مثل هل هناك أي آثار جانبية شعرت بها بعد 48 ساعة وبعد 72 ساعة، وبعد الإجابة على هذا السؤال يتم تحديد إذا كان هناك آثار جانبية أم لا، ولكن حتى الآن لم يتم تسجيل أي آثار جانبية أومضاعفات بعد تلقي اللقاح سوى الأعراض الطبيعية سالفة الذكر.

سؤال واضح .. من سينتصر كبار السن أم فيروس كورونا؟

كبار السن سيحسمون المعركة وسينتصرون إن شاء الله .. وأتوجه إليهم عبر منبر موقع الشرق وأنصح وأدعو كبار السن وأشجع أسرهم من أجل تلقي تطعيم  كورونا.

دكتورة هنادي الحمد.. في ظل تفاعلك الكبير منذ بداية إنتشار الفيروس في العالم وقطر.. كيف تغيرت حياتك قبل ظهور كورونا وبعده؟

كوني مسؤولة والمدير الطبي لمركز قطر لإعادة التأهيل ومستشفى الرميلة  فقد أثر ظهور الفيروس على حياتي الشخصية والعملية ، وطبعا على مستوى الحياة الشخصية ومنذ بداية الجائحة وعلى مدى 6 أشهر كنت في عزلة منزلية وكنت ملتزمة بالإجراءات الوقائية والإحترازية المتعلقة بمكافحة أنتشار الفيروس فبعد عودتي من العمل كنت أقوم بتغيير الملابس وغسل اليدين وتطهير وتنظيف الموبايل وجهاز الكمبيوتر الشخصي وتعقيم كل الأغراض التي كانت معي خلال يوم العمل، حتى انه كان من الصعب جداً علي أن أحضن أو أضم أطفالي ، وبلغ بي الأمر إلى الدرجة التي لم أكن أشارك أفراد أسرتي في تناول الوجبات داخل المنزل خوفا من أن أكون ناقلا للفيروس.

أما على مستوى الحياة العملية، فأصعب شيء أن تقدم خدمة لكبار السن وتمنعهم من ما يحبون ، ومن المعروف ضرورة تلاقي كبار السن مع أسرهم وأحبائهم ، ولكن رغم ذلك كنت أمنعهم وأشدد عليهم بضرورة تطبيق التباعد الإجتماعي وذلك لمعرفتي بالمضار التي يمكن أن يسببها عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

في الختام .. ماهي رسالتك لأهالي كبار السن ولكل أفراد المجتمع القطري من أجل تلقي تطعيم كورونا؟

أشجع كل الفئات المستهدفة بالتطعيم على تلقي لقاح كورونا مع ضرورة أخذ الجرعتين، ويجب أيضا الالتزام بالاجراءات الإحترازية والوقائية المتبعة لمكافحة تفشي الفيروس، مثل غسل اليدين ولبس الكمامات والتباعد الإجتماعي والتعقيم .

المصدر : الشرق

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022