المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

«بيخافوا».. تعرف على أسباب رفض كبار السن الاستحمام

يعاني بعض الأبناء مع الوالدين من كبار السن في مسألة النظافة الشخصية وخاصة الاستحمام؛ حيث إن عدد منهم يرفض فعل ذلك دون توضيح سبب مقنع.

ووفقًا لموقع “إيجن كير” الأمريكي الخاص بنصائح رعاية المسنين، فإن أسباب رفض كبار السن للنظافة الشخصية هي:

1- الشعور بالكآبة

إذا كان الشخص يهتم بنفسه كثيرًا قبل وصوله إلى سن الشيخوخة ولم يعد يفعل ذلك أو يرغب في بذل مجهود لنظافته الشخصية، فهذا قد يكون علامة على أنه يشعر بالكآبة التي يمكن أن تتحول إلى اكتئاب في حالة عدم إيجاده الدعم من قبل العائلة.

2- فقدان الشعور بالتحكم

مع التقدم في العمر، يفقد الإنسان السيطرة على حياته، وهذا الأمر مزعج ويمكن أن يؤدي لتفكير الشخص بأنه أصبح تحت سلطة أبنائه، وبالتالي يقاوم أي تصرف ليؤكد أنه مازال حيًا وقادرًا على فعل ما يريد.

3- انخفاض قدرة الحواس

كبار السن لا يتمتعون بحواس مثل الشباب، وهذا يسبب لهم انخفاضا في مستوى ملاحظة الروائح؛ لذلك لن يشعروا بحاجتهم إلى الاستحمام أو تغيير الملابس كثيرًا، ويشعرون بالغرابة من تشجيع الأبناء لهم على النظافة الدائمة.

4- الملل

يشعر العديد من كبار السن بالملل من الأيام التي أصبحت متشابهة لديهم، ومع تقاعدهم من العمل يفقدهم ذلك للشغف والرغبة في الاهتمام بأنفسهم أو نظافتهم الشخصية لأنهم في النهاية جالسين في المنزل طول اليوم.

5- الخوف

مع التقدم في العمر، تصبح بعض الأماكن مصدر خوف لكبار السن، مثل الحمام الذي يمكن أن يسقطوا فيه ويصابون بكسور أو جروح، وبالتالي يحاولون الابتعاد قدر الإمكان عن أي شخص يشكل خطرًا عليهم.

6- الضعف الإدراكي

إهمال النظافة الشخصية من علامات الإصابة بالزهايمر والخرف، وقد يكون الشخص مصاب بهذه الأمراض دون أن تكتشف عائلته؛ لهذا، يجب فحصه طبيًا وعدم الضغط عليه؛ لأن الكبار يصبحون مثل الأطفال وبالتالي يرغبون في معاملة مليئة بالحنان والصبر.

وعلى الرغم من الأسباب المتعددة لإهمال كبار السن نظافتهم الشخصية، إلا أن هناك بعض الحلول التي تشجعهم على فعل ذلك، وهي:

– توصية طبية

كبار السن يهتمون بتنفيذ نصائح الأطباء بالكامل حفاظًا على صحتهم، ويمكن استغلال ذلك بالتعاون مع الطبيب لتشجيع الأب أو الأم على الاهتمام بالنظافة الشخصية كنوع من وسائل حماية النفس من الأمراض.

– المكافأة

بعض الكبار يتحول تفكيرهم إلى طفولي، وبالتالي سيشعرون بالسعادة إذا خصص لهم أحد الأبناء يومًا للتنزه أو لتناول الطعام في مطعم أو الذهاب إلى النادي الرياضي وربط ذلك بالنظافة الشخصية وتشجيعهم على الاهتمام بأنفسهم للظهور في أحسن صورة أمام الجميع.

– توفير وسائل مريحة

يجد كبار السن صعوبة في استخدام أدوات الحمام بمفردهم، وهذا يجعلهم يشعرون بالعجز؛ لذلك، يجب توفير جميع وسائل الراحة لهم لتشجيعهم على الاستحمام وتغيير الملابس والاهتمام بالنظافة.

المصدر :الشروق

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022