المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

توصيات مبادرة الأمم المتحده لمعاملة كبار السن والتأكيد على حقوقهم فى رعاية كريمة

S10200817132031

دعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون للتصدي بقوة للمعاملة السيئة لكبار السن ولتأمين حقهم في الحياة الكريمة وذلك في رسالته  بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن الموافق 15 يونيو من   كل عام .

وقال بان كي مون في رسالته التى وزعها المكتب الاعلامي للامم المتة بالقاهرة,إنها حقيقة مأساوية موجعة تلك التي نشهدها اليوم في عالم يكثر فيه تعرض الأجيال الأكبر سنا للإهمال وسوء المعاملة وقد اعتادت الشريحة الغالبة من المجتمع أن تتجاهل هذا الواقع الأليم في وقت تزيد فيه شيخوخة سكان العالم من الضرورة الملحة إلى تعزيز  حقوق كبار السن والدفاع عنها .

وأوضح مون أن الجمعية العام للأمم المتحدة صممت على تسليط الضوء على هذا الظلم الواقع  على كبار السن, فجعلت من 15 يونيو يوما عالميا للتوعية بشأن إساءة معاملتهم  وساعد الاحتفال السنوي بذلك اليوم على تولد مناقشة عالمية لمسألة كانت من المحرمات واجتمع الناس على دعم حق كبار السن في حياة تخلو من العنف وسوء المعاملة.

وقال بان كي مون , انه عندما يشار إلى إساءة معاملة كبار السن, تستحضر هذه العبارة   في أذهان الكثيرين صورة مقدم للرعاية متحجر القلب لا تعرفه ضحيته معرفة حميمة   , وهذه مشكلة مؤسفة لا تزال قائمة حتى الآن لكن الملاحظ أن أفراد الأسرة هم في   أكثر الأحيان من يأتون هذه الانتهاكات التي تشمل الإهمال والإيذاء النفسي والمالي   والبدني,  وتبين البحوث أن العمر ونوع الجنس ومركز كبار السن كمعالين كلها عوامل تزيد من مخاطر التعرض لسوء المعاملة بأنواعها مع تحمل المرأة أفدح الضرر من جراء ذلك.

وأضاف انه وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم, تنضم الأمم المتحدة إلى شركائها في جميع   أنحاء العالم لتنظيم أنشطة ينصب تركيزها على إيجاد الحلول لهذه المسألة، داعيا الناس   جميعا أن يدعموا هذا الجهد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن إساءة معاملة كبار السن جريمة مفجعة كثيرا   ما تقترف في هدوء وبعيدا عن الأنظار, وهو ما يزيد من أهمية تصدي الجمهور لها بنبرة قوية، داعيا الي توطيد العزم على القضاء على هذه المشكلة في إطار الجهود الأوسع   نطاقا لكفالة حياة كريمة للجميع.

المصدر : مجلة الأهرام

 

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022