المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

دراسة: أغلب مشاكل نوم كبار السن بسبب الجودة وليس المدة!!!

يعانى ما يقرب من 30% من البالغين من مشاكل النوم وتزداد هذه النسبة مع زيادة الفئة العمرية وتشمل مشاكل النوم الأرق أو النوم القلق أو الاستيقاظ مبكرا جدا، مع عدم الشعور بالراحة أثناء النهار، وأشارت دراسات سابقة أن نصف كبار السن تقريبا يعانون من الأرق، كما كشفت دراسات أخرى عن ارتباط مشاكل النوم بأمراض القلب والسقوط وضعف القدرات المعرفية فى النهار.

دراسة: أغلب مشاكل نوم كبار السن بسبب الجودة وليس المدةوفقا لموقع ميديكال نيوز توداى فإن دراسة شملت 727 من كبار السن، كشفت أن العامل الأكثر تأثيرا فى اضطرابات النوم فى كبار السن هو جودة النوم وليست المدة التى يقضيها كبير السن فى النوم.والمقصودة بجودة النوم هو الطريقة والوضعية التى ينام بها كبار السن.
قاد الدراسة بروفيسورة ليندا ويت من جامعة شيكاغو ومديرة مركز دراسات الشيخوخة التابع للجامعة والتى تقول إنه فى أحيان كثيرة يشتكى كبار السن من الاستيقاظ المبكر جدا وعدم الشعور بالراحة طوال النهار على الرغم من النوم لساعات كثيرة.
كشفت الدراسة أن متوسط ساعات النوم فى الأفراد المشاركين يبلغ حوالى 7.9 ساعة يوميا، وهى مدة كافية للنوم وعلى الرغم من ذلك فإن 13% فقط من المشاركين كبار السن أفادوا بشعورهم بالراحة بعد الاستيقاظ فى الصباح، و12% أخبروا بوجود مشاكل فى النوم، و30% كانت لديهم مشاكل الاستيقاظ أثناء اللليل، و13% ذكروا أن لديهم مشكلة الاستيقاظ المبكر جدا.
وبهذا تكشف الدراسة أن جودة النوم وليست مدته هى العامل الأكثر أهمية فى الشعور بالراحة عند الاستيقاظ فى اليوم التالى.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022