المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

دراسة عملية جديدة تكشف أسباب ظهور الشيب عند كبار السن!!!!

تمكن باحثون لأول مرة من تحديد الجين المسؤول عن الشيب بعد تحليل الحمض النووي لأكثر من 6300 شخص .

دراسة عملية جديدة تكشف أسباب ظهور الشيب عند كبار السن

وأكد الباحثون أن تحليلا للحمض النووي المأخوذ من أكثر من 6300 شخص من خمس بلدان بأمريكا اللاتينية مكنهم من رصد جين يؤثر على احتمال ظهور الشيب مع كبر السن.

وهذا الجين مسؤول عن التحكم في مادة الميلانين ، وهي صبغة تؤثر على لون الشعر وأيضا على البشرة والعينين.

وقال أندريس رويز-ليناريس عالم الوراثة البشرية بكلية لندن الجامعية، وهو أحد المشاركين في الدراسة التي نشرت في دورية (نيتشر كوميونيكيشنز) إن بعض الأشخاص لديهم نسخة من الجين تنبئ بأنهم عرضة للمشيب.

ويرى الباحثون أن الوراثة ليست هي العامل الوحيد المسؤول عن المشيب ، بل هناك عدة عوامل متباينة أخرى منها الإجهاد أو التعرض لحادث يترك ندوبه النفسية على الشخص.

وينفق الكثيرون الوقت والجهد والمال في صباغة الشعر لإعادته إلى لونه الأصلي، فيما يرى الباحثون أن رصد هذا الجين قد يمهد السبيل لابتكار علاج قد يمنع ظهور الشيب .

من جانبه أكد كاوستوب اديكاري خبير الوراثة الإحصائية بكلية لندن الجامعية أن “ابتكار عقار يؤثر على مسارات إنتاج الميلانين في بصيلات الشعر أثناء نموها قد يقلل من ضرورة استخدام صبغات الشعر على فروة الرأس بعد نمو الشعر. إنه قطعا أسلوب البحث الذي يستحق المضي فيه قدما”.

ودرس الباحثون معلومات وراثية غزيرة من رجال وسيدات في البرازيل وكولومبيا وتشيلي والمكسيك وبيرو مع إدراج سكان من أصول أوروبية وأفريقية ومن سكان أمريكا الأصليين في الدراسة.

كما رصدت الدراسة الجينات المسؤولة عن سمات الشعر الأخرى منها الشعر المجعد وكثافة شعر اللحية وشعر الحاجبين الكث والتنبؤ بما إذا كان الشخص سيكون مقرون الحاجبين.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022