المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

دول مجلس التعاون تستعد لظاهرة ارتفاع السن وقائيا وعلاجيا وتأهيليا

دول مجلس التعاون تستعد لظاهرة ارتفاع السن وقائيا وعلاجيا وتأهيليا

 

اجتماع اللجنة الخليجية لرعاية المسنين ينطلق من اهتمام دول مجلس التعاون بنوعية وكفاءة خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمواطنيها من كبار السن.
وأضاف الدويري في كلمته خلال افتتاح اجتماع اللجنة أن الدول الخليجية ملتزمة بضرورة مساعدة هذه الفئة المهمة في المجتمعات الخليجية وحقها في قضاء حياة كريمة وبكل استقلالية، مبينا أن عدد المسنين الكويتيين بلغ وفق احدث احصاءات الهيئة العامة للمعلومات المدنية 45150 شخصا نسبتهم 3 في المئة من اجمالي الكويتيين البالغ عددهم في يونيو الماضي 1274606 اشخاص.
وتوقع أن تبلغ النسبة نحو 7ر15 في المئة عام 2030 مع ارتفاع معدل العمر ليصل الى 2ر79 سنة العام ايضا، مضيفا ان ذلك يعكس مدى الحاجة الماسة للاستعداد لظاهرة ارتفاع السن على جميع مستويات مقدمي الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية.
وأكد أن رعاية المسنين من الاولويات الرئيسية للبرامج الخليجية الصحية إذ تعتبر الشيخوخة من اهم المشاكل التي تواجه المجتمعات باعتبارها مرحلة من المراحل المهمة في عمر الانسان وتتطلب احتياجات خاصة نفسية وصحية واجتماعية واقتصادية فضلا عن الزيادة المطردة في اعداد المسنين في العقود الماضية.
وبين الدويري أن الاجتماع يهدف الى تبادل المعلومات والخبرات بشأن ماقامت به كل دولة من اجراءات لرسم الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنفيذية اضافة الى عرض تحليلي لكل دولة حول وضع صحة المسنين وسبل بناء القدرات للكوادر في مجال رعايته وما واجهته الدول من معوقات في هذا المجال.
وأضاف ان ابرز العقبات التي تقف امام منظومة الرعاية الصحية الاولية حاليا هي عدم وجود برامج وقائية متكاملة لرعاية كبار السن والاكتفاء بالخدمات العلاجية اضافة الى عدم توافر قاعدة بيانات اساسية وقلة الرعاية التلطيفية.
من جانبها قالت رئيسة خدمات كبار السن في وزارة الصحة البحرينية الدكتورة منى المحمود إن الاجتماع يهدف الى تناول آخر التطورات في مجال الخدمة العلاجية لكبار السن والاستفادة من الخدمات المطورة بين الدول الخليجية مع العمل على اقرار الاستراتيجية الخليجية الموحدة بهذا الجانب بعد مرورها على وزراء الصحة بدول المجلس.

 

 

المصدر : الراى

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022