المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

د. ماجد العبدالله: كبار السن الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية نتيجة وباء كورونا

 

خدمات الدعم النفسي لتجاوز أفراد المجتمع أعراض الاكتئاب والقلق

الخدمات تشمل جلسات علاج سلوكي ومعرفي بعدة لغات

قال الدكتور ماجد العبدالله رئيس خدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية، إن المؤسسة أطلقت خدمات للدعم النفسي على خط المساعدة 16000 وذلك لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد أو الضغط النفسي نتيجة وباء فيروس كورونا (كوفيد-19). لافتاً إلى أن الضغوط النفسية تؤثر على جوانب الحياة، وأن الدراسات أثبتت تعرض العديد من الأشخاص حول العالم إلى اضطرابات نفسية، الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، والتعرض لأخبار ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات يومياً.
وأضاف د. العبدالله عبر استضافته على برنامج المسافة الاجتماعية، أن هذه المبادرة تأتي من خدمات الصحة النفسية في حمد الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وهي مبادرة وطنية ستدعم جميع فئات المجتمع. ويضم فريق خط المساعدة متخصصين في مجال الصحة النفسية بإمكانهم تقديم الدعم اللازم للمتصلين من أربع فئات رئيسية هي الأطفال والشباب (ووالدوهم)، والبالغون، وكبار السن، والعاملون في مجال الرعاية الصحية.
جلسات علاج سلوكي
وأوضح أن الخدمات سوف تتضمن جلسات علاج سلوكي ومعرفي بعدة لغات منها العربية والإنجليزية، وعدد من اللغات الأخرى، لافتاً إلى ان الاشخاص الذين يقدمون هذه الخدمة استشاريون نفسيون، وأطباء. مؤكداً أن المبادرة لها اهداف قريبة المدى وأهداف بعيدة المدى، تتمثل في مساعدة افراد المجتمع على الحصول على دعم كامل خلال الأزمة الحالية، للحفاظ على الصحة النفسية.
ويهدف خط المساعدة للصحة النفسية إلى توفير خط دعم يسهل الوصول إليه للأشخاص الذين يحتاجون إلى مشورة ورعاية متخصصة. ويتوفر خط المساعدة من الساعة 7 صباحا حتى 10 مساء يوميا على الرقم المجاني 16000، مع ضمان سرية المكالمات وخصوصية المتصلين. ويتحدث الموظفون المحترفون الذين يتلقون المكالمات على خط المساعدة العديد من اللغات وسيتم بذل كل جهد ممكن لتمكين المتصلين من التواصل باللغة التي يختارونها.
وسيقوم فريق العمل بإجراء تقييم مبدئي للحالة، وقد يقدمون دعما موجزا أو يتم تحويل الشخص إلى الاختصاصي النفسي لتوفير المساعدة المطلوبة، كما يمكن تحديد موعد عبر خط المساعدة لترتيب استشارة عن بعد مع طبيب مناسب.
وأشار إلى أن الكثيرين وجراء الوضع الحالي يشعرون بالقلق والخوف أو الارتباك أو الاكتئاب ولكن يجب أن يدرك الجميع أن هذه المشاعر طبيعية وهناك سبل مساعدة متاحة لهم.
ونوه رئيس خدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية، بأن البقاء في المنزل أو العزل الذاتي أو تمضية الوقت في الحجر الصحي الناتج عن وباء (كوفيد -19) قد يؤثر على المشاعر والصحة النفسية حيث يشعر البعض بتوتر أو قلق متزايد، مما دفع مؤسسة حمد الطبية لتوفير خط المساعدة لتقديم المساعدة والدعم الذي يطلبه ويحتاج إليه الجمهور. موضحاً أن خط المساعدة متخصص وشامل ويمكنه إجراء تقييم وتشخيص وتدخل وجيز بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي ويمكنه المساعدة في وصف الأدوية وكافة الأمور المرتبطة بالعقاقير الطبية، حيث تضم الخدمة فريقا من الأطباء المدربين والمؤهلين.
وتابع: “خلال هذه الفترة من وباء فيروس كورونا يتأثر مزاج الأفراد وتكون مشاعر الخوف والقلق والغضب والاكتئاب شائعة جدا، لذلك سيحرص فريق الدعم على مساعدة الجمهور للتعرف على علامات الإجهاد والقلق وسيوفرون استراتيجيات للتكيف تساعد على التقليل من آثار هذه المشاعر”. مشيراً إلى أن كبار السن من أكثر الفئات المعرضة للاضطرابات النفسية، ومن المهم التواصل معهم، والقيام بالرياضة الخفيفة.

 

 

المصدر : الشرق

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022