المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

سويسريون يعيشون خرف الشيخوخة تحت شمس تايلاند!!!

أشجار نخيل.. ونزهات.. وألعاب.. وحمّام سباحة مُغر.. لسنا في قرية سياحية، بل في دار مُخصصة للمسنِّين في “شيانغ ماي”، في تايلاند، أسسها سويسري في وسط “بان كاملانغشاي”، معتمدا على التواصل البشري كوسيلة للتعامل مع حالات ألزهايمر والخَرف الشيخوخي الأخرى، باعتبارها تحقق المصلحة للمريض ولعائلته على حد السواء.

البيئة الأسرية والعلاقة الوثيقة بين المرضى وطواقم الرعاية الصحية، من مميزات بان كاملانغشاي . ()

سيغفريد زايدل، أستاذ في عِلم الأحياء، ألماني متقاعِد، ذو طول فارِه، لديه اضطراب عقلي يصيب العديد من الغربيين في تايلاند، إنه دوما ما يرطم رأسه بالجزء العلوي من الباب، وقد استأجر في “فاهام”، إحدى ضواحي شيانغ ماي في شمال البلاد، ولمدة ثلاثة أشهر، شقّة في حي راقٍ، تحيط بمساكنه حدائق غنّاء وبوابات أنيقة، أما شوارعه فهي نظيفة تجوبها حركة سير خفيفة.

وفي الحقيقة، يستمتع سيغفريد بقضاء عطلته، لولا تلك الكدمات التي على جبينه. أما قدومه إلى تايلند، فلم يكن حبّا في المعابد البوذية أو الأسواق الشعبية، وإنما بسبب مرض زوجته إيرين. ففي عام 1999، “كشف التشخيص عن إصابتها بمرض باركنسون، حاولتُ وضعَها في إحدى دور الرعاية في ألمانيا، لكنها لم تسترح. فبعد أربعة أيام، جئت بها إلى بلدها”، وِفق قوله.

في منزله الواقع في بوتسدام، يقوم الشيخ البالغ من العمر 78 عاما بنفسه على رعاية زوجته المقعدة على كرسي متحرّك. وبين أشجار النخيل في “فاهام”، يُمضي سيغفريد أوقات استراحته ويخلو بنفسه لبعض الوقت.. على باب منزله، قام بزراعة نبات ورود “الأوركيدي”، وفي ساعات النهار، عندما تخبو حرارة الشمس ويكون الجو لطيفا، يتجوّل على دراجته الهوائية، دونما قلق على زوجته، ليقينه من أنها موجودة بين أيْدٍ أمينة، وأنه على مرمى حجر منها.

أعداد مرضى ألزهايمر

تُشير التقديرات إلى أن عدد مرضى الزهايمر والإضطرابات العقلية الأخرى في سويسرا، يبلغ أكثر من 110 آلاف مُصاب (36 مليون في جميع أنحاء العالم)، ومن الممكن لهذا العدد أن يزيد ليبلغ 200 ألف مُصاب في عام 2030 و300 ألف مصاب في عام 2050.

تصيب أنواع خرف الشيخوخة 8٪ من الأشخاص فوق سن 65 عاما و 30٪ من الأشخاص فوق تسعين عاما.

يعيش ستة مرضى من بين كل عشرة في البيوت، ونصفهم بحاجة إلى تعهّد يومي، بينما يحتاج 10٪ منهم إلى رعاية على مدار الليل والنهار.

تبلغ التكلفة الإجمالية لاضطرابات خرف الشيخوخة في سويسرا، نحو 7 مليارات فرنك (20 مليار بحلول عام 2050).

يعيش مريض الزهايمر في المتوسط من 8 إلى 10 سنوات، وحتى الآن لا يتوفّر أي علاج يمكنه التغلّب على المرض أو إبطاء نموه.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022