المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

فقدان البصر والسمع يحدثان معا عند كبار السن!!!

دراسة أسترالية حديثة تشير إلى دور سن الشيخوخة فيهما

جدة: «الشرق الأوسط»
يتعرض كبار السن في مرحلة من مراحل العمر إلى الضعف العام وفقدان القوة والقدرة العضلية وكذلك ضعف أو فقدان بعض الحواس الهامة مثل البصر والسمع. ويحدث في أغلب الأحيان فقدان حاستي السمع والبصر سويةً في البالغين الأكبر سنّاً.

دراسةِ أسترالية حديثة أُجريت على أكثر مِنْ 1900 شخص من الذين يَبلغ متوسّط أعمار 70 سنةً تقريباً، وَجدت الدراسة أَنَّ معظم الذين فقدوا حاسة البصر كانوا على الأرجح قد فقدوا أيضاً حاسة السمع، والعكس بالعكس.

ولاحظ الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن من بين الذين شاركوا في الدراسةِ، 178 شخصاً (9.3 بالمائة) كَانَ عِنْدَهُم ضعفٌ بصريُ (أسوأ مِنْ 20/40 رؤية) بدون استخدام نظارات أو عدسات طبية لاصقة، وأن 56 شخصاً (2.9بالمائة) كَانَ عِنْدَهُم ضعفِ بصريِ مُصَحَّحِ لأفضل مستوى. هذا يَعْني بأنّ رؤيتَهم الأفضل، وهم يلْبسُون النظارات أو العدسات الطبية اللاصقةَ، ما زالَتْ أسوأ مِنْ 20/40.

وكان هناك 766 شخصاً (40 بالمائة) لديهم ضعف في السمع، منهم 599 شخصاً لديهم ضعفٌ بسيط، و141 شخصاً لديهم ضعف معتدل، و26 شخصاً لديهم ضعف شديد وملحوظ.

ومن بين الأشخاصِ الـ178 المصابين بضعفٍِ في البصر، وُجد أن أكثر من 65 بالمائة كَانَ عِنْدَهُم فقدان في السمع. كما وًجد أن لكُلّ خَطّ إضافي على مخططِ العين للشخص الذي لا يَستطيعُ أَنْ يَقْرأَ، احتمال زيادة ضعفِ السمع بـ 18 بالمائة إذا كَانَ انخفاض حاسة البصر في أفضل رؤيةِ مُصَحَّحةِ لها أَو 13 بالمائة في الرؤيةِ غير المصحّحةِ.

بعد عمل المزيد من الفحوص الأخرى، استنتج الباحثون بأنّ ماءِ العين cataracts وانحطاط قوة الماكيولا macular degeneration المتعلّق بالعُمر، وهما السببان الأكثر شيوعاً لحدوث فقدان الرؤيةِ في الناسِ الأكبر سنّاً، كانا مرتبطين بفقدان السمع بشكل مستقل.

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتقديم عدد مِنْ الأسبابِ المقترحة لهذه العلاقة بين فقدان الرؤيةِ وفقدان السمع معاً. ومنها أن فقدان هاتين الحاستين أو ضعفهما هو أحد تبعات أو من نتائج سن الشَيْخُوخَة، وكلاهما يشترك مع الآخر في عوامل الخطورة المشتركةِ التي تتضمن التدخين، تصلّب الشرايينِ، ومرض السكّر.

وتقترح الدراسة ضرورة إجراء دِراسات أخرى لفَهْم العلاقةِ بين تدهور وضعف حاستي البصر والسمع معاً في الأشخاصِ الأكبر سنّاً ولتَقْرير ما إذا كان التدخّل لتَحسين هذا الضعفِ يُمْكِنُه أَنْ يُؤخّرَ حدوث الشَيْخُوخَة البيولوجية.

الدراسة نُشِرتْ في أوائل شهر أكتوبر(تشرين الأول) الحالي وفي العدد التاسع مِنْ مجلة أرشيفاتِ طبِّ العيون.

المصدر

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022