المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

مركز إحسان يطلق خدمة تقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية لكبار السن وأسرهم

 

 

إحدى حملات إحسان لوقاية كبار السن من فيروس كورونا

أعلن مركز تمكين ورعاية كبار السن “إحسان” المنضوي تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، عن إطلاق خدمة “شاورني” تحت شعار “إحسان سندكم”، وهو عبارة عن خط هاتفي مساند لكبار السن لتقديم الاستشارات الاجتماعية والإرشاد النفسي وتخصيص كوادر متخصصة للرد على استفساراتهم عبر الهاتف.

وصرح السيد مبارك بن عبدالعزيز آل خليفة المدير التنفيذي لمركز “إحسان”، أن المركز يعمل على قدم وساق في سبيل الحفاظ على استمرار تقديم خدمات عالية الجودة لكبار السن بالدولة، خاصة في ظل الظروف الراهنة، بهدف المعاونة في الوقاية من خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، موضحا أن الهدف من الخدمة هو تقديم خدمات المشورة والدعم الاجتماعي والنفسي لرفع معنويات كبار السن وأسرهم وذلك عبر استقبال مكالماتهم على أرقام الهواتف المخصصة للخدمة باللغتين العربية والإنجليزية للرد على استفسارات كبار السن وأسرهم، وتوجيههم إلى الخطوط الساخنة الحكومية المتخصصة التي تناسب حالتهم الصحية وفتح قناة تواصل مع كبار السن في المجتمع المحلي وتعريفهم بباقة خدمات “إحسان”.

وأضاف أن استقبال الاتصالات يتم من قبل أخصائيين اجتماعيين ونفسيين من المركز، موضحا أن الفريق المختص يقدم الاستشارة الاجتماعية أو الإرشاد النفسي لكبير السن وأسرته واتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب أو يقوم بتوجيه المتصل للجهة المختصة، مؤكدا على خصوصية وسرية المكالمة وإيجابية مضمونها لأن الهدف الرئيسي هو بث الطمأنينة ورفع معنويات كبار السن وأسرهم.

وأكد أن الفريق يقوم بالاستعانة بالموارد الرئيسية من مصادر حكومية معتمدة للمعلومات الصحيحة والتأكيد على تجنّب الإشاعات، او اي معلومات مشبوهة وغير دقيقة في شأن فايروس كوفيد-19 التي قد تشوش كبار السن وتزيد من قلقهم .

وأضاف “نحن حريصون على الحذر من مناقشة أي أمور تستدعي تشخيص أو علاج صحي أو نفسي ونقوم بإحالة هذه الأمور إلى الجهات الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة”.

وأشار المدير التنفيذي لإحسان إلى أن هناك جلسات دورية لمقدمي الخدمة يتم خلالها تبادل الخبرات والتحديات التي واجهتهم، كما قام المستشار الاجتماعي للمركز ومجموعة من الأساتذة المتخصصين (متطوعين) بتدريب مقدمي الخدمة على مجموعة مهارات أساسية مثل الإسعاف الأولي النفسي ومهارات الاستماع ومنهجيات وتقنيات الاستشارة (الاجتماعية والنفسية) وكيفية التعامل مع كبار السن.

وأعرب آل خليفة عن أهمية الترويج لهذه الخدمة حتى يستفيد منها أكبر عدد من المواطنين والمقيمين من كبار السن وأسرهم، موضحا أن الأرقام التي تم تخصيصها لتقديم خدمة شاورني 66722026 و 66724929 و 66713878، مضيفا أن المركز قام بتوفير رقم للناطقين باللغة الإنجليزية وهو 66893755.

 

 

المصدر : الشرق

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022