المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

هل تناول “فيتامين د” بانتظام له علاقة بطول العمر؟

يطمح الإنسان منذ قديم الأزل في الحصول على عمر طويل، فالرغبة للعيش لفترة طويلة يمتد عبر الثقافات والعصور ويعتبر من أقدم الهداف التي تسعى الغالبية لتحقيقها.

ويتمثل السعي لإطالة العمر في الاهتمام بالصحة واللياقة البدنية، وفي البحث المستمر عن طرق لتحسين نوعية الحياة والتغذية السليمة. يتخلل هذا السعي الرغبة في تجنب الأمراض والمشاكل الصحية، بالإضافة إلى السعي لتحقيق الرضا النفسي والاجتماعي.

وعلى مر السنوات كان من الشائع دائمًا أن بعض الفيتامينات تساعد في إطالة العمر، لكنها أصبحت موضوع جدل في السنوات الأخيرة، حيث يقول بعض الأطباء إنها عديمة الفائدة ومضيعة للمال، ومع ذلك، هناك عدد قليل من الدراسات التي تشير إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا يمكن أن يساعد في الوصول إلى الهدف المرجو.

فيتامين د

تقول دارنيل كوكس ، أخصائية أمراض الشيخوخة ومدربة الشيخوخة الصحية، إن فيتامين د يساعد في الحفاظ على صحة العظام ، وهو أمر مهم للغاية مع التقم ​​في السن، خاصة أن حالات السقوط وكسور العظام تعتبر بمثابة حكم بالإعدام على كبار السن، حيث لا يتعافى الكثير منهم تمامًا.

وأضاف كوكس أن الأبحاث أثبتت أن فيتامين د يساعد أيضًا على تقليل الالتهاب ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، وتقوية جهاز المناعة وتحسين الحالة المزاجية.

وأشار الدكتور كينيث كونسيليا من مركز كليفلاند كلينيك لطب الشيخوخة، إلى أنه  ينصح بتناول 800 وحدة دولية من فيتامين د للبالغين، ويفضل امتصاصه من خلال المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د مثل سمك السلمون والتونة والسردين والفطر واللحم الأحمر والسبانخ، ويعد التعرض لأشعة الشمس إحدى أفضل الطرق للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د

وشدد كونسيليا على أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار مثل عدم تناول كميات مفرطة من فيتامين د، فعندما يزيد عن 4000 وحدة دولية يوميًا، قد يسبب جفاف الفم والضعف والقيء، بالإضافة إلى ضرورة متابعة الطبيب عند تناول فيتامين د مع بعض أدوية ضغط الدم، وأدوية خفض الكوليسترول، ومضادات الاختلاج.

 الفيتامينات الأخرى التي قد تزيد من طول العمر

يقول الدكتور كونسيليا إن فيتامين ب12 يعد هو المسؤول عن عمل الجهاز العصبي في أفضل حالاته وتكوين خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والتوت والحبوب المدعمة.

ويرى الدكتور كونسيليا أن الكالسيوم هو فيتامين أساسي يحتاجه كبار السن، نظرًا لأن السقوط الناتج عن كسور هشاشة العظام هو أحد أكبر المخاطر التي يتعرض لها كبار السن.

وينبغي تناول 1200 ملغ يوميًا من الكالسيوم، ومن الأفضل الحصول عليه من الأطعمة مثل منتجات الألبان والمشروبات المدعمة بالكالسيوم وفول الصويا واللوز والخضروات الورقية.

 

 

المصدر:……..https://2u.pw/awgvqqf

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022