المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية

يوم تعريفي وقائي للمسنين بالمباركية

تحت رعاية وزارة الصحة نظمت إدارة الخدمات الصحية لكبار السن تحت إشراف د.ابتسام الهويدي مديرة الإدارة فعالية تحت شعار «شباب يعمر مديد.. من هنا تبدأ الحياة» ضمن الأسبوع الخليجي لرعاية المسنين الذي ينظم في الأسبوع الثاني من يناير كل عام، وذلك بساحة كشك الشيخ مبارك الصباح بالمباركية، حيث ازدحم المكان بكبار السن الذين توافدوا يسألون أطباء الإدارة عن كل ما يخص صحتهم وكيف يحافظون عليها ليعيشوا أصحاء ويتغلبون على الأمراض التي تصيبهم لتقدم العمر.

وقد التقت «الأنباء» بالدكتور إبراهيم الحمادي رئيس الخدمات الصحية لكبار السن بمنطقة حولي الصحية والمشرف على هذا اليوم ليعطينا فكرة عامة عن هذه الفعالية، حيث قال: تهتم وزارة الصحة اهتماما كبيرا بكبار السن فهم آباؤنا وأجدادنا و«بركتنا» ايضا، لذا تم تنظيم الأسبوع الخليجي لرعاية المسنين لتعريفهم بوسائل الوقاية من الأمراض المزمنة التي تصيبهم كالضغط والسكري وأمراض القلب المختلفة وغيرها، لذا تولي وزارة الصحة هذا الأمر اهتماما كبيرا تمثل في تلك الإدارة الخاصة بكبار السن، حيث أصبح في كل مستوصف بالكويت عيادة خاصة لهم كعملية تنظيمية محددة تحصر الأعداد وطبيعة الأمراض والمراجعات الدورية حفاظا على صحتهم وتماسكهم ليكملوا مشوار الحياة إلى ما شاء الله.

أضاف: وكما نرى فالمكان مزدحم بالمراجعين من كبار السن للكشف عليهم وإجابة أي سؤال يخطر ببالهم ويؤرقهم خاصة أن معظم المسنين يعانون من السكري والضغط، لذا تجد إلى جانب الأطباء المشاركين معنا مسؤولي شركات تغذية للتعريف بالأغذية المناسبة والضارة لهم، وهذه نقطة مهمة حرصنا على تواجدها، فالغذاء الصحي خاصة لكبار السن في غاية الأهمية والتعريف به يأتي في صالح المريض الذي لا يعي ما يضره وما ينفعه في هذا الشأن.

كذلك حرصنا على تقديم بروشورات متعددة ومختلفة عما يجب أن يعرفه كبار السن عن الكوليسترول مثلا في كتيب من إصدار جمعية القلب الكويتية، أنواعه، كيف يقاس الكوليسترول في الدم، أيضا اتخاذ الاختيارات المعززة لصحة القلب، حيث تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول للوفيات في العالم ومن المتوقع أن تصل أعداد الوفيات إلى 23 مليون وفاة في 2030، لذا فمن الأهمية بمكان إعطاء العناية الواجبة والمركزة في هذا الشأن.

 

أمر آخر أراه في غاية الأهمية ويتعلق بالتدخين، حيث إن نسبة غير قليلة من المسنين يدخنون سواء السجائر أو الشيشة ولا يقدرون بحكم التعود على الإقلاع عن هذه الآفة اللعينة، فنبين في هذا اليوم الأضرار الخطيرة الناجمة عن التدخين للشباب عامة فما بالك بكبار السن.

وقد بدأ اليوم على فترتين، من العاشرة وحتى الثانية ظهرا ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة مساء، وحضره عدد كبير من كبار السن الحريصين كل الحرص على التمتع بحياة صحية سليمة دون أمراض وأوجاع.

المصدر,:——-

 

مشاركة

بيانات الاتصال

اتصل بنا

97333521334+

تواصل معنا

جميع الحقوق محفوظة لـ المدينة الرقمية لكبار السن في الدول العربية© 2022